أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

الطيب البكوش: الحل في ليبيا يجب أن يكون سياسيا… ومبادرة قيس سعيّد خطوة كبيرة في اتجاه ذلك

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

اعتبر أمين عام اتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش، أن الحل للأزمة الليبية يكون بتغليب الحلول السياسية ورفع الأيدي الخارجية وتفعيل الدورين المغاربي والإفريقي.
وأوضح الطيب البكوش، في تصريح لجريدة “الصباح الأسبوعي”، اليوم الاثنين، أن الحوار في ليبيا يجب أن يشمل الأطراف الفاعلة ميدانيا بما في ذلك السياسية والعسكرية.
واعتبر البكوش، أن مبادرة رئيس الجمهورية، قيس سعيّد في الأزمة الليبية ستكون خطوة كبيرة في اتجاه الحل نظرا لأهمية مجلس الحكماء الليبي المكون من مشائخ القبائل، وفق قوله.
وتابع أمين عام اتحاد المغرب العربي، “نجاح مبادرة قيس سعيّد بتكوين مجلس حكماء ولعب دور الوساطة من شأنها أن تنجح إذا كانت مدعومة من اتحاد المغرب الكبير والاتحاد الإفريقي”.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أعلن عن مبادرة “إعلان تونس للسلام” حول الوضع الليبي وإنهاء الصراع العسكري في ليبيا، عقب لقاءه بمجموعة من النّخب اللّيبيّة من مختلف المكوّنات الاجتماعيّة والطّيف السّياسي اللّيبي، في إطار “المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية”.
وتضمنت المبادرة السياسية لرئيس الجمهورية، دعوة كل الليبيين للجلوس إلى طاولة الحوار، بهدف التوصل إلى صيغة توافقيّة للخروج من الأزمة الليبية الراهنة، في إطار الاتفاق السّياسي اللّيبي، واحترام الشرعية الدولية، وذلك بالانتقال من هذه الشرعية إلى الشرعية الليبية.
ونص الاتفاق، على العمل لإعداد مؤتمر ليبي تأسيسي يضم كل مكونات الطيف السياسي والاجتماعي، واعتماد قانون مصالحة وطنية شاملة، وتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية ومحلية حرة ونزيهة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى