أحداثأهم الأحداثدولي

عشرات القتلى في غارة أمريكية على مواقع لحزب الله في العراق

بغداد ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

قال مسؤول في الحشد الشعبي العراقي إن عدد قتلى القصف الأميركي لمواقع كتائب حزب الله العراقي ارتفع إلى 25 قتيلا، وبينما أعلن وزير الدفاع الأميركي أن المسؤولين ناقشوا خيارات أخرى مع الرئيس دونالد ترامب توالت الإدانات العراقية للهجمات.
وقالت مصادر في الحشد إن بين القتلى آمر اللواء 45 التابع لكتائب حزب الله العراقي.
وأضاف مدير مديرية الحركات في هيئة الحشد الشعبي جواد كاظم الربيعاوي، في بيان أن 51 آخرين من مقاتلي الكتائب أصيبوا بجروح جراء القصف الأميركي.
وأشار الربيعاوي إلى أن عدد القتلى قابل للزيادة نتيجة وجود إصابات بليغة وجرحى في حالة حرجة.
وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت في بيان لها، أن موقعين للكتائب بمنطقتي غابة سلوم والحرش غربي الأنبار تعرضا لثلاث ضربات جوية أميركية.
لكن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، قال إن طائرات من طراز “أف 15” قصفت خمسة أهداف، ثلاثة في غرب العراق، واثنان في شرق سوريا، مشيرا إلى أنها كانت إما منشآت قيادة وسيطرة أو مخازن أسلحة.

إجراءات هجومية
ونقلت وكالة “رويترز” عن إسبر قوله، إن واشنطن اتخذت إجراءات هجومية أمس ضد جماعة ترعاها إيران.
وأضاف أن الهجمات كانت ناجحة، وأن المسؤولين ناقشوا خيارات أخرى مع الرئيس ترامب.
ولم يستبعد وزير الدفاع الأمريكي، القيام بتحركات إضافية في المنطقة، وقال “سنتخذ تدابير إضافية عند الضرورة لضمان أن تحركنا من أجل الدفاع عن النفس وردع السلوك السيئ من الجماعات المسلحة”.
من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن “ما فعلناه كان القيام برد حاسم يجعل ما قاله الرئيس ترامب منذ شهور كثيرة واضحا، وهو أننا لن نقف مكتوفي الأيدي أمام ما تقوم به إيران من إجراءات تعرض الرجال والنساء الأميركيين للخطر”.
وقال نائب قائد القوات الأميركية السابق في العراق، مارك كيميت، إن الهجوم الأميركي على مواقع للحشد الشعبي في العراق جاء ردا على مقتل متعاقد أميركي وجرح جنود آخرين قبل أيام.
وأضاف كيميت أن الرد الأميركي كان مناسبا، لأنه يظهر لكتائب حزب الله وللآخرين أنه ليس بمقدورهم أن يفعلوا أي شيء في أي وقت وبأي طريقة، حسب تعبيره.

المصدر : (الجزيرة، وكالات)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام