أحداثأهم الأحداثدولي

تركيا: سنسعى وراء المحاسبة في قضية خاشقجي “لأقصى مدى”

اسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)

قالت تركيا إنها ستستمر في الضغط من أجل المحاسبة ”لأقصى مدى“ في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، وذلك بعد محاكمة في السعودية شملت 11 شخصا ووصفتها أنقرة بأنها ”محاكمة صورية“.
وانتقد فخر الدين ألتون مدير الاتصالات بالرئاسة التركية اليوم الثلاثاء الحكم قائلا ”إنه إهانة لذكاء أي مراقب منصف“.
وكتب ألتون، على “تويتر”، ”ينبغي أن تتابع وسائل الإعلام العالمية قضية خاشقجي إلى أن تتحقق المحاسبة الحقيقية… يتعين مثول المسؤولين عن هذا أمام العدالة إن عاجلا أو آجلا“.
وأضاف مدير الاتصالات، ”هذه الجريمة البشعة ارتُكبت في منشأة دبلوماسية بما يخالف كل الأعراف الدبلوماسية التي يمكن تصورها! سنتابع هذه القضية حتى النهاية لأقصى مدى“.
واختفى خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر 2018 لتسلم أوراق لازمة لزواجه، فيما أشارت تقارير إلى تقطيع جثة خاشقجي وإخراجها من المبنى. ولم يُعثر للجثة على أثر.
وكانت السعودية أصدرت أمس، أحكام بإعدام خمسة أشخاص وسجن ثلاثة آخرين في القضية ورفضت المحكمة الاتهامات الموجهة لثلاثة آخرين لعدم ثبوت إدانتهم. لكن محققة من الأمم المتحدة اتهمت المحكمة ”بالاستهزاء“ بالعدالة من خلال السماح لشخصيات بارزة ربما أصدرت أوامر القتل بالإفلات من العقاب.
ورفضت المحكمة السعودية نتائج تحقيق للأمم المتحدة وقضت بعدم وجود ”أي نية مسبقة للقتل عند بداية هذه المهمة“ وقالت إن القتل كان ”لحظيا“.

المصدر : (وكالة رويترز)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى