أحداثأهم الأحداثدولي

لبنان: تأجيل الإعلان عن رئيس الحكومة للمرة الثانية

بيروت ــ الرأي الجديد (وكالات)

أعلنت الرئاسة اللبنانية تأجيل الاستشارات النيابية، التي كانت مقررة اليوم الإثنين، لتسمية رئيسا للوزراء إلى يوم الخميس المقبل.
وهذا ثاني تأجيل للاستشارات تعلن عنه الرئاسة من أجل منح الوقت لمزيد من الاستشارات، وسط أزمة تشكيل الحكومة التي تواجه تعثرا.
وورد في بيان للرئاسة، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، اتصل بالرئيس ميشال عون، “وتمنى عليه تأجيل الاستشارات النيابية لمزيد من التشاور”.
وأضاف البيان، “استجاب الرئيس لتمني الحريري وقرر تأجيل الاستشارات النيابية إلى الخميس”.
وكان مصدر مقرب من الرئيس اللبناني، كشف عن لقاء غير معلن جرى بين الرئيس اللبناني والحريري في قصر بعبدا، نهاية الأسبوع المنقضي.
ووصف المصدر اللقاء بالـ”عادي”، قائلا إنه “لا سلبي ولا إيجابي”.
وعاد اسم الحريري إلى واجهة الاستشارات، بعد أن اعتذر في وقت سابق عن عدم الترشح لتشكيل الحكومة، في ظل إصراره على تشكيل حكومة تكنوقراط تلبية لمطلب المحتجين.
وأُجبر الحريري في 29 أكتوبر الماضي، على الاستقالة؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية مستمرة منذ السابع عشر من ذلك الشهر.
ويطالب المحتجون بحكومة تكنوقراط قادرة على معالجة الوضعين السياسي والاقتصادي، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990، كما يطالب المحتجون بانتخابات نيابية مبكرة، واستعادة الأموال المنهوبة، ورحيل ومحاسبة بقية مكونات الطبقة الحاكمة، التي يتهمونها بالفساد والافتقار للكفاءة.
بينما ترغب أطراف أخرى، بينها الرئيس عون والتيار الوطني الحر و”حزب الله” وحركة “أمل” في تشكيل حكومة هجين من سياسيين واختصاصيين.

المصدر : (وكالة الأناضول)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى