أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 21 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين
اعتقلت القوات الإسرائيلية، محافظ القدس في السلطة الفلسطينية، عدنان غيث، بعد مداهمة منزله الكائن في بلدة سلوان.

مصر
وثّقت 4 منظمات حقوقية مصرية تعرض ما يزيد عن 4000 طفل للاعتقال التعسفي في مصر، خلال الفترة الممتدة من 2013 حتى 2019، مؤكدين إهدار حقوق الطفل المنصوص عليها في الدستور المصري والتشريعات الوطنية والمواثيق الدولية، وذلك بالتزامن مع يوم الطفل العالمي.

سوريا
أعربت الأمم المتحدة مجددا عن قلقها إزاء الأوضاع الإنسانية في جميع أنحاء سوريا، ووصفتها بـ”المأساوية”.

العراق
نقلت وكالة “أسوشيتد برس”، عن مسؤولين عراقيين، أن ثلاثة متظاهرين قتلوا في اشتباكات مع قوات الأمن في بغداد خلال الليلة الماضية.

السعودية
أعربت السعودية عن ترحيبها وارتياحها لقرار الولايات المتحدة، إنهاء إعفاء منشأة فوردو النووية الإيرانية من العقوبات الأمريكية اعتبارا من 15 ديسمبر المقبل.

باريس
انتقدت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، السعودية على إخلالها بتعهدها تقديم 100 مليون يورو لقوة عسكرية من دول الساحل لمكافحة الإرهاب غرب إفريقيا.

اليونان
طالبت حكومة اليونان تركيا، بوقف الابتزاز بملف المهاجرين إن كانت ترغب في الحصول على دعم إضافي من الاتحاد الأوروبي.

هولندا
قررت هولندا وقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، فيما أعلن برلمانها رفضه الالتزام بقرار العليا الأوروبية مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

بريطانيا
دعا وزير خارجية لوكسمبورغ، جان أسلبورن، الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين، ردا على إعلان الولايات المتحدة اعترافها بشرعية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

الصين
حذرت الصين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من مغبة توقيع قرار للكونغرس يشكل تدخلا في شؤون هونغ كونغ، فيما واصل المحتجون الحشد داخل جامعة البوليتكنيك التي تحاصرها الشرطة في هونغ كونغ.

الولايات المتحدة
طالب الكونغرس الأمريكي الأمين العام للأمم المتحدة بـ”جهد دولي”، ضد حزب الله اللبناني، مؤكدا على ضرورة بذل جهد دولي للدفاع عن إسرائيل، والحد من نفوذ حزب الله، وتعزيز قدرات المنظمة الدولية لمكافحة الإرهاب في المنطقة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى