أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

السعودية
وقعت السعودية والبحرين اليوم الثلاثاء على العقد الاستشاري لمشروع الجسر الموازي لجسر الملك فهد، بقيمة إجمالية بلغت 33.6 مليون ريال (حوالي 8.96 مليون دولار).

اليمن
أفادت مصادر إعلامية في اليمن، أن انفجارا استهدف مقر وزارة الدفاع اليمنية في مأرب خلال اجتماع لقادة عسكريين، مشيرا إلى سقوط قتلى وجرحى.

سوريا
تنتهي اليوم الثلاثاء، مهلة الـ150 ساعة التركية الروسية، لانسحاب الوحدات الكردية المسلحة من شمال سوريا، بموجب اتفاق سوتشي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

العراق
حذر رئيس الوزراء العراقي عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، مما سماه بــ “فراغ في السلطة” في حال قدمت حكومته استقالتها وسط دعوات لذلك من قبل قوى سياسية في البلاد.

فرنسا
أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، “بشدة” اعتداء وصفه بــ “الشنيع”، استهدف مسجدا في جنوب غرب فرنسا، تسبب في جرح شخصين، وأعلنت الشرطة أنها أوقفت مرتكبه الذي حاول إحراق الجامع.

تركيا
ذكر وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن “وحدات حماية الشعب” الكردية لم تسحب كل عناصرها من منطقة عملية “نبع السلام”، وذلك قبل ساعات معدودة من انتهاء المهلة لخروجهم.

إيران
وجه وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، خلال زيارته إلى قطر، اليوم، دعوة لدول الخليج للانضمام إلى مبادرة “هرمز للسلام” التي تقدمت بها بلاده لتأمين المنطقة.

أستراليا
قضت محكمة في أستراليا اليوم، بالسجن 36 عاما لقاتل الطالبة الفلسطينية آية مصاروة، بعد إدانته بجريمته واعترافه أمام المحكمة في مدينة ملبورن الأسترالية.

إسرائيل
أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم، أن بيني غانتس زعيم حزب “أزرق أبيض” الإسرائيلي، سيلتقي رئيس تحالف القائمة العربية المشتركة أيمن عودة، لمحادثات تشكيل الحكومة.

كوريا الجنوبية
رفضت كوريا الشمالية عرض كوريا الجنوبية التفاوض على مصير برنامج الجولات السياحية المشتركة، ومنشآت الجنوب في جبل كومكانغ المعلق العمل فيها منذ أمد بعيد.

كوريا الشمالية
اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بممارسة استفزازات سياسية وعسكرية تعرقل عملية التسوية في شبه الجزيرة الكورية.

الولايات المتحدة
قالت شبكة “سي إن إن”، إن مجلس النواب الأمريكي سيصوت الخميس 31 أكتوبر، على مشروع قرار يتعلق بإجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام