4.تكنولوجياأهم الأحداثبانوراما

وكالة الفضاء الأمريكية تختار شابا تونسيا ضمن أفضل 10 مخترعين في العالم

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)
إختارت وكالة الفضاء الأمريكية “الناسا”، مشاريع لباحثين وأصحاب أفكار ومشاريع متطوّرة تواكب وتفيد الرحلات المستقبلية في الفضاء.
ومن بين الباحثين، الذين تمّ اختيارهم المهندس والباحث التونسي زياد التايب، الذي تمّ اختياره من طرف (NASA)، باعتباره صاحب فكرة مشروع ذات قيمة كبيرة في العالم، تتمثّل في صناعة برمجية لروبوت ذكي، ذات تكنولوجيا دقيقة ومتطوّرة للأبحاث في المريخ و القمر وعدد من الكواكب.


زياد التايب، هو باحث تونسي يبلغ من العمر 28 سنة، ويباشر رسالة الدكتوراة بالجامعة التقنية بميونيخ.
وقد زاول التايب، دراسته بالمظيلة في قفصة، ثم بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس العاصمة، قبل أن يتحوّل إلى ألمانيا لإتمام مرحلة الدكتوراة وإجراء بحوث علمية.
ويقول زياد التايب، أن “ناسا”، وجّهت له دعوة لعرض فكرة مشروعه فتحوّل إلى نيومكسيكو، وعرض مشروعه بحضور ممثّلين عن وزارة الدفاع الأمريكية، وقد لاقت إعجابهم لأن “الروبوت”، يؤدي مهمّة إنسان دون أي تكلفة باهظة كما يمكنه من قضاء فترة أطول في الفضاء.
كما أكد المهندس والباحث التونسي، أنه أسّس شركة ناشئة، ستعمل على الاشراف على تطوير هاته البرمجيات بطاقات شابة تونسية، بالرغم من تلقّيه عديد العروض من شركات إنتاج عالمية، ترغب في تبنّي فكرة المشروع، وذلك من خلال دعم المشروع ماديا، مقابل الحصول على أسهم في الشركة، او من خلال تبنّي المشروع برمّته أي براءة الاختراع.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام