أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح 
الجزائر
أكد الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الجزائري، اليوم الثلاثاء، أن تنصيب سلطة مستقلة لتنظيم الانتخابات يؤكد صدق الجيش بعدم وجود طموحات سياسية لديه.

السعودية
دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف بن راشد الزياني، المجتمع الدولي إلى أن يكون قويًا وموحدًا، وقبل كل شيء واقعيًا، في تقييم ومعالجة التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن الإقليمي.

قطر
وقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤسسة قطر الخيرية 3 اتفاقيات بقيمة 5 ملايين دولار، لدعم الآلاف من النساء والرجال والأطفال النازحين في اليمن والعراق وبنغلاديش.

سوريا
بدأ صباح اليوم الثلاثاء، تسيير الدورية البرية المشتركة الثانية بين القوات التركية والأمريكية في مناطق شرق الفرات السورية، في إطار جهود تشكيل المنطقة الآمنة.

السودان
كشف عضو المجلس السيادي في السودان، محمد الفكي، أن المجلس السيادي سيعقد اجتماعه القادم، يوم الخميس بمدينة “نيالا” عاصمة ولاية جنوب دارفور، غربي السودان.

باريس
اتّفق الرئيس اللبناني، ميشال عون، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على أهمية الاستمرار في تعزيز التعاون بين البلدين، والالتزام بتوطيد العلاقات اللبنانية الفرنسية.

بريطانيا
طغت الفوضي على المؤتمر السنوي العام لحزب العمال البريطاني، بعد تصويت أدّى وبفارق ضئيل إلى رفض محاولة لنشطاء لإجبار زعيم الحزب جيريمي كوربن، على تبنّي موقف مؤيد للبقاء في الاتحاد الأوروبي، يقلب نتائج استفتاء عام 2016.

ألمانيا
تجري السلطات المختصّة في ألمانيا، حالياً 29 تحقيقاً جنائياً ضدّ مجرمين نازيين مشتبه بهم.

الأمم المتّحدة
طالب رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، باستعادة عملية البحث والإنقاذ لكامل طاقتها في البحر المتوسّط، وطالب بوقف عمليات الحصار والاحتجاز، التي تتعرض لها عمليات المنظمات غير الحكومية والقائمين عليها.

لندن
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن قرار المحكمة العليا، عرقل مساعيه للحصول على صفقة للبريكست، مشددا في المقابل على أن المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر.

كوريا الجنوبية
قال رئيس جهاز الاستخبارات الكورية الجنوبية، سو هون، اليوم الثلاثاء، إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، قد يزور كوريا الجنوبية في نوفمبر المقبل، ردا على زيارة الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن لكوريا
الشمالية في عام سبتمبر الماضي.

الدنمارك
تبحث الشرطة في إستونيا حاليا، عن الرئيس التنفيذي السابق لفرع مجموعة “دانسك بنك” ،أحد أكبر البنوك المصرفية الدنماركية في إستونيا والذي تورط في واحدة من أكبر قضايا تبييض الأموال في العالم.

بورتوريكو
ضرب زلزال بلغت قوته 6 درجات على مقياس ريختر بورتوريكو، وذلك دون أن ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا أو أضرار مادية، جراء الهزة الأرضية القوية التي أثارت الذعر بين المواطنين.

واشنطن
أكد مساعد وزارة الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، مارشال بيلينغسلي، أنه لم يأت بلائحة جديدة لإدراج مصارف لبنانية على لائحة العقوبات الأميركية خلال زيارته الحالية للبنان والتي تستمر يومين.

روسيا
أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن رفض واشنطن منح تأشيرات الدخول لأعضاء من الوفد الروسي للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حادث غير مقبول ويثير قلقا.

الولايات المتحدة
بعد إعلان لندن وباريس وبرلين دعمها لواشنطن في تحميل إيران المسؤولية عن الهجوم على منشآت “أرامكو” السعودية، حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو باقي الدول إلى إدانة طهران.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام