تونس تتراجع في ترتيب “أكثر المدن أمانا” في العالم … ومؤشر الجرائم يرتفع

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)
حلّت تونس في المركز 162 عالميا، في ترتيب المدن الأكثر أماناً في العالم وفقاً لمؤشر منتصف العام 2019 الذي يصدره موقع “Numbeo”.
وشهدت تونس، تراجعا كبيرا في الترتيب مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حينما حلّت في المركز 115 عالميا.
ورغم هذا التراجع، جاءت تونس في المرتبة الثانية إفريقيا، خلف مدينة الإسكندرية المصرية، وأمام أديس أبابا والقاهرة وهاراري والدار البيضاء.
وارتفع مؤشر الجريمة في مدينة تونس، من 37.85 في منتصف سنة 2018، إلى 42.56 في سنة 2019، بينما تراجع مؤشر الأمان من 62.15 نقطة إلى 57.44 خلال الفترة ذاتها.
واعتمدت نتائج “Numbeo”، على مسح شمل قرابة 70 ألف شخص من 5205 مدن عالمية، لاستطلاع آراء السكان بشأن مدى شعورهم بالأمان للتجول في المدينة خلال الليل والنهار، وتغير معدل الجريمة في المدينة خلال آخر 3 سنوات، والقلق من التعرض للسرقة أو الأذى الجسدي والنفسي أو التفرقة العنصرية، فضلا عن مخاوفهم من التعرض لمشاكل من مدمني المخدرات.
ويستند موقع “Numbeo” الإلكتروني، في تقاريره إلى أضخم قاعدة معلومات وبيانات في العالم، يجري جمعها من مستخدمين بمختلف المناطق والمدن، وتتضمّن تفاصيل عن الحياة ومستويات المعيشة فيها.
واحتلت العاصمة الإماراتية أبو ظبي، صدارة الترتيب للعام الثالث على التوالي، متقدمة على كل من الدوحة (قطر)، والكيبك (كندا) وتايبي (تايوان) وميونخ (ألمانيا) ودبي (الإمارات) وزيوريخ وبيرن (سويسرا) وهونغ كونغ وإسكيشهير (تركيا)، وهي مدن حلت في الترتيب من 2 إلى 10 على التوالي.
وتذيّلت القائمة العاصمة الفنزويلية كاركاس، التي تراجع مؤشر الأمان بها إلى 14.74%، لتكون بذلك المدينة الأخطر في العالم.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق