آخر تحديث: الأحد 17 فيفري 2019, 12:30:02.
آخر الأخبار

حقيبة الأخبار / 12 فيفري 2019

12 فيفري 2019 -- 17:29:39 21
  نشر في أخبار

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي بالناجح 

إحداث وكالة

من المنتظر إحداث وكالة للإدماج الاجتماعي في تونس، تتولى مهمة مسك سجلّ المعطيات حول الفئات الفقيرة، ومحدودة الدخل، وفق ما أفادت به وزارة الشؤون الاجتماعية.

وفي هذا السياق، أوضح وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، أن الوزارة تجري مسحا لتحيين سجلّ الفقراء، وهو ما مكّن من تعداد 540 ألف عائلة فقيرة، من جملة 900 ألف عائلة يستهدفها المسح.

إصابة

تم منذ أواخر شهر ديسمبر المنقضي، تسجيل 4 حالات إصابة بمرض الحمى القلاعية في الأبقار والأغنام بسيدي بوزيد، وفق دائرة الإنتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.
وتم اتخاذ برنامج وقائي يمتد على 3 مراحل، بتلقيح قطاع المواشي الخاص بالقطاع المنظم بديوان الأراضي الدولية، ببعض ضيعات الولاية، مع التصرف الحيني في البؤر التي يظهر بها المرض.

مؤسسات

أشارت الإدارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة بوزارة الشؤون الإجتماعية، إلى انخفاض عدد الأيام الضائعة في القطاع الخاص والمؤسسات العمومية، ذات الصبغة الصناعية والتجارية، خلال سنة 2018، بسبب الإضرابات بنسبة 19 بالمائة مقارنة بسنة 2017.
وأوضحت البيانات الإحصائية، أن عدد أيام العمل الضائعة بلغ 116882 يوما، خلال السنة الماضية، مقابل 144564 يوما ضائعا في سنة 2017.

الدين العمومي

أوضحت نشرية الإدارة العامة للتصرف في الدين و التعاون المالي، التابعة لوزارة المالية، أن حجم الدين العمومي قد بلغ نهاية شهر سبتمبر 2018، ما قدره 76516.6 مليون دينار، ترتب عنه دفع 5372.5 مليون دينار، أصلا و فوائضا.
وتوقعت الإدارة العامة للتصرف، وصول المبالغ الواجب تسديدها إلى حوالي 7972.0 مليون دينار، أواخر ديسمبر 2018، وذلك وفقا لمعطيات ميزانية الدولة، وتمت الإشارة إلى أن انزلاق قيمة الدينار مقابل ابرز عملات التداين، قد انجر عنه تسجيل زيادة في قيمة التسديد بنسبة 12.3%.

إنقاذ

تم صباح اليوم الثلاثاء 12 فيفري 2019، إنقاذ سفينة تجارية من الغرق بعرض سواحل قابس، وذلك بعد أن علقت بسبب تراكم مادّة الفوسفوجيبس.
وقد تواصلت عمليات الإنقاذ لمدة 48 ساعة بمساعدة بحارة قابس، حيث تم إجلاء كامل الطاقم وإدخال السفينة إلى ميناء قابس التجاري.

معرض

أشرفت وزارة الطاقة اليوم الثلاثاء، على معرض البناء الإيكولوجي، حول التحكم في الطاقة والتجديد، في إطار سعي سلطة الإشراف لإحداث بناءات ايكولوجية، بما يمكّن من التخفيض في الكلفة و يساهم في حماية البيئة والمحافظة عليها.

حجز

تمكنت مصالح المراقبة الاقتصادية بقفصة، خلال حملة مشتركة مع أعوان الإدارة الجهوية للصحة، من حجز مواد غذائية تحتوي على مكونات مسرطنة.
وتم حجز 155 علبة عصير وحلوى تحتوي على ملونات محجّرة، من شأنها أن تشكل خطرا على صحة المستهلك، إضافة إلى 14 علبة "ياغورت" مهربة من قُطر مجاور، وتحرير محاضر في الغرض.
ودعت الإدارة الجهوية للتجارة، إلى تجنب اقتناء مثل هذه المواد الغير خاضعة للرقابة والمجهولة المصدر.

تذكير

ذكّرت منظمة "البوصلة"، أن 15 فيفري الجاري هو تاريخ انتهاء الآجال القانونية، لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية.
ووفق "البوصلة"، لم تصدر الحكومة إلى حد الآن سوى 4 أوامر، من جملة 38 أمرا تطبيقيا، نصت مجلة الجماعات المحلية على وجوب إصدارها في غضون 9 أشهر من صدورها بالرائد الرسمي.

رصد تمويل

رصدت سلطة الإشراف المحلية بالمهدية، بالتنسيق مع الحكومة، مبلغ بقيمة 280 ألف دينار تكلفة لمشروع استصلاح الكثبان الرملية بشواطىء المدينة.
ويهدف المشروع إلى حماية الشاطىء الساحلي من الانجراف.

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

حريات

"الهايكا" تطالب بسحب مشروع القانون الإطاري المنظم ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعا رئيس هيئة العليا المستقلة للإتّصال السمعي البصري النوري اللجمي، اليوم الإربعاء 13 فيفري 2019، الحكومة إلى سحب مشروع القانون ...