آخر تحديث: الأحد 17 فيفري 2019, 12:30:02.
آخر الأخبار

حقيبة الأخبار لـ 11 فيفري 2019

11 فيفري 2019 -- 17:30:23 24
  نشر في أخبار

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي بالناجح

أمر حكومي

صدر أمر حكومي يقضي بتفويض رئيس الحكومة يوسف الشاهد، إلى الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، صلاحيات إصدار القرارات والقيام بالإجراءات المندرجة، في إطار تطبيق الأحكام المتعلقة بتنظيم الأحزاب السياسية.

وقفة احتجاجية

نفّذ عدد من العاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا، ويمثّلون كافة معتمديات ولاية قفصة اليوم الإثنين 11 فيفري، وقفة احتجاجية أمام مقرّ الولاية للمطالبة بالتشغيل، وذلك بدعوة من التنسيقية الجهوية لأصحاب الشهائد العليا العاطلين عن العمل في الجهة.

سوق للقوارص

تم الاتفاق اليوم الاثنين 11 فيفري، على اثر جلسة بوزارة التجارة، و بحضور 5 بلديات معنية بإنتاج القوارص، على إحداث سوق وطني للقوارص على مساحة تتراوح من 11 إلى 18هكتار، بولاية نابل، وفق تصريح والية نابل سلوى الخياري، للإذاعة الوطنية.

ملتقى

تنظم جامعة منوبة، اليوم الاثنين 11 فيفري، ويوم غد الثلاثاء، بالتعاون مع "الوكالة الجامعية للفرنكوفونية" بتونس، الملتقى الرابع حول عالمية المؤسسات الجامعية الفرنكوفونية تحت شعار "وسائل الانفتاح على الشمال والجنوب وآفاقه"، وذلك استعدادا لاحتضان تونس الدورة 18 للقمة الفرنكوفونية السنة المقبلة.

احتجاج

نفذ المحامون في جزيرة جربة، اليوم الإثنين 11 فيفري، وقفة احتجاجية يطالبون من خلالها بإحداث محكمة ابتدائية.
وتم، على إثر ذلك، إقرار تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للمحامين بتونس، قبل موفى شهر مارس القادم.

انجاز مشروع

أعلنت وزارة الشؤون المحلية، عن موافقتها المبدئية لإنجاز فسحتين شاطئيتين بالشيخ يحي، والدار البيضاء، بمعتمدية جربة أجيم من ولاية مدنين، في إطار المشاريع المندمجة بمبلغ جملي يقدر بــ 400 ألف دينار، مع احترام شروط الأشغال الوقتية للملك العمومى البحرى، بعدم انجاز بناءات، والمحافظة على المنظر العام والمدخرات البيئية بالمنطقة.

جمعية القضاة

عبّرت جمعيّة القضاة التونسيين، عن انشغالها من توقف العمل التشريعي، بخصوص تنزيل مضامين الدستور، فيما يتعلق بإصدار القوانين الأساسية الجديدة للسلطة القضائية بأصنافها الثلاثة، العدلي والإداري والمالي، المكرسة لاستقلالية السلطة القضائية، وذلك بعد مرور أكثر من سنتين على انتخاب المجلس الأعلى للقضاء، على غرار تركيز المحكمة الدستورية.

اعتصام 

دخل عدد من أعوان الصحة العاطلين عن العمل، اليوم الاثنين 11 فيفري 2019، في اعتصام سلمي بمقر الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير، تنديدا بالإقصاء التام في انتداب الإطارات الطبية وشبه الطبية.
وأوضح المحتجون أنه وقع انتداب خريجي سنة 2017، بولايتي جندوبة وبنزرت، في حين تم إقصاء ولاية المنستير من الانتداب بتعلة كونها الولاية الأكثر رفاهية.

خطة وطنية للصحة

من المنتظر أن يتم تقديم خطة وطنية للنهوض بالمنظومة الصحية في أفق 2030، التي تمخضت عن الحوار المجتمعي حول السياسات والاستراتجيات والمخططات الوطنية للصحة، منذ سنة 2012، وفق ما أكدته اللجنة الفنية المكلفة بالحوار المجتمعي، بالبرلمان.
وسيتم الإعلان رسميا عن هذه الخطة، خلال ندوة وطنية ومن ثمة سيتم العمل على سن إطار قانوني لتطبيقها.

إعادة تشغيل مطار

من المنتظر إعادة تشغيل مطار قفصة الدولي، نهاية الشهر الحالي بعد الانتهاء من اشغال الاضاءة.
وسيستقبل المطار يوم 28 فيفري الجاري، رحلة خاصة قادمة من العاصمة الإيطالية روما، على متنها عدد من الدراجين الذين سيشاركون في تظاهرة رياضية سياحية بولاية قفصة، على أن يعود بعد ذلك نشاط الخطوط الجوية الداخلية للمطار بمعدل رحلتين أسبوعيا.

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

حريات

"الهايكا" تطالب بسحب مشروع القانون الإطاري المنظم ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعا رئيس هيئة العليا المستقلة للإتّصال السمعي البصري النوري اللجمي، اليوم الإربعاء 13 فيفري 2019، الحكومة إلى سحب مشروع القانون ...