آخر تحديث: الأربعاء 17 أكتوبر 2018, 19:45:50.

 


 

آخر الأخبار

واشنطن بوست: ولي العهد أمر باستدراج خاشقجي إلى السعودية واعتقاله

11 أكتوبر 2018 -- 10:49:33 64
  نشر في أحداث

نيويورك _ الرأي الجديد / وكالات

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أمر باستدراج مواطنه الصحفي جمال خاشقجي، إلى بلاده من خلال بذل بعض الوعود له، ومن ثم اعتقاله.

وبحسب خبر نشرته الصحيفة نقلا عن الاستخبارات الأمريكية، فإن "ولي العهد أمر بالعمل على إعادة خاشقجي من ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة إلى السعودية، ثم القبض عليه، وهو ما رصدته الاستخبارات".
ووفقا للصحيفة، فإن "بعض أصدقاء خاشقجي قالوا إن مسؤولين سعوديين مقربين من ولي العهد اتصلوا خلال الأشهر الأربعة الماضية بخاشقجي، وعرضوا عليه الحماية في حال عودته إلى السعودية، وحتى العمل في مناصب رفيعة بالدولة".
وذكر أصدقاء خاشقجي أن "الصحفي السعودي ارتاب في هذا العرض، وقال إن الحكومة السعودية لن تلتزم بوعودها في عدم إلحاق الأذى به"، وفق ما نقلته "واشنطن بوست".
كما نقلت الصحيفة عن الناشط السياسي الأمريكي من أصول عربية خالد الصفوري، أنه تحدث مع خاشقجي في هذا الخصوص خلال ماي الماضي، وأن هذا الأخير قال له إنه لا يثق أبدا بالمسؤولين السعوديين.
وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت الاستخبارات الأمريكية أبلغت خاشقجي بالمعلومات التي توصلت إليها عن تخطيط الحكومة السعودية لاعتقاله.
وأشارت إلى أنه بحسب تعليمات موقعة عام 2015 فإن أجهزة الاستخبارات الأمريكية ملزمة بتحذير الأشخاص الذين يكونون عرضة لخطر الخطف أو الإصابة البالغة أو القتل، ولا تشترط التعليمات أن يكون المعني مواطنا أمريكيا.
وأوضحت أن مكتب مدير الاستخبارات الوطنية المسؤول عن عملية التحذير لم يدل بمعلومات عما إذا كان تواصل مع خاشقجي في هذا الشأن.
ولم يصدر عن السلطات السعودية بيان رسمي حول ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".
وكانت الصحيفة كشفت أمس الأربعاء أن الاستخبارات الأمريكية رصدت اتصالات لمسؤولين سعوديين يضعون خطة للقبض على خاشقجي، قبل اختفائه الأسبوع الماضي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية.
يشار إلى أن خاشقجي، قدم مساهمات كبيرة لصحيفة "الوطن" التي تعد منصة هامة للسعوديين الإصلاحيين، وهو أحد أكثر الصحفيين تأثيرا في الشرق الأوسط، وكاتب في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
واختفى الصحفي السعودي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، بتاريخ 2 أكتوبر الحالي.
يذكر أن خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قالت في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه.
فيما نفت القنصلية ذلك، وقالت إن خاشقجي زارها، لكنه غادرها بعد ذلك.

 

رياضة

تقارير

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

اندماج الوطني الحرّ في نداء تونس: بين مرحّب ومنتقد وممتعض ومستغرب

بعد تجميد عضوية الشاهد في

بعد تجميد عضوية الشاهد في "النداء": خيارات الشاهد.. واتجاهات المشهد السياسي القادم

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

نداء تونس: التاريخ ، الوقائع..... يوميات الأزمة

سياسيون يتحدثون لـ

سياسيون يتحدثون لـ "الرأي الجديد" عن امكانية تأجيل انتخابات 2019

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة

صالح عطية يكتب لكم من مكة المكرمة: 10 آلاف متطوّع.. و16 ألف محطة اتصالات.. و3000 نقطة "وي في".. و40 مليون متر3 من المياه

مجتمع

وفاة كهل وطفل والبحث جار عن مفقود.. سفيان الزعق يتحدث لـ

وفاة كهل وطفل والبحث جار عن مفقود.. سفيان الزعق يتحدث لـ "الرأي الجديد"

تونس _ الرأي الجديد / سيف بن عمار

أكّد الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سفيان الزعق، أنّه تمّ تسجيل وفاة كهل يبلغ من العمر 40 سنة، بمنطقة الصخيرات، من معتمدية فريانة بعد أن جرفته مياه الأمطار التي تهاطلت بغزارة في ولاية القصرين.

حريات

اختفاء "خاشقجي".. اتحاد الصحفيين العرب يطالب بكشف ...

تونس _ الرأي الجديد/ سيف

طالب الاتحاد العام للصحفيين العرب، بكشف الغموض عن اختفاء الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، الذي اختفى في قنصلية بلاده في ...