آخر تحديث: الأحد 17 فيفري 2019, 12:30:02.
آخر الأخبار

الموجز الدولي

11 فيفري 2019 -- 19:59:32 6
  نشر في أحداث

 تونس ــ الرأي الجديد

عضوية سوريا

قال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، إنه لا يوجد توافق بعد بين الدول الأعضاء قد يسمح بعودة عضوية سوريا، التي جرى تعليقها عام 2011.

وأضاف أبو الغيط خلال زيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت أنه لم يرصد بعد خلاصات تقود إلى التوافق لعودة سوريا لشغل المقعد.

السودان

جدد الجيش السوداني انحيازه التام لأمن الوطن وسلامة المواطنين وحماية أرواحهم وممتلكاتكم، كما أكد تماسكه حول قيادته لتفويت الفرصة على المتربصين.
وشدد وزير الدفاع السوداني، عوض ابن عوف، على أهمية التحلي باليقظة والحذر "لتفويت الفرصة على المتربصين".
وأكد الوزير التفاف القوات المسلحة حول قيادتها، وحرصها علي الالتزام بواجباتها الدستورية، وحماية البلاد من الأخطار والمهددات والمحاولات، التي تريد جر البلاد اإلى منزلق الفوضى.

تعديلات دستورية

حدد البرلمان المصري موعدا للتصويت على التعديلات المقترحة على الدستور، التي تتضمن استحداث مجلس للشيوخ، وتعيين نائب أو أكثر للرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقال الأمين العام لمجلس النواب في مصر، أحمد سعد الدين، أن المجلس التشريعي سوف يجري التصويت هذا الأربعاء، بدلا من الاجتماع المقرر في 17 فيفري.

مفاوضات

يبحث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، مع قيادات الحوثيين في صنعاء، تنفيذ اتفاق السويد، الذي يقضي بضرورة خروج المتمردين من موانئ الحديدة.
ومن المقرر أن يلتقي غريفيث مع لوليسغارد، لبحث نتائج لقاءات الحديدة التي جمعت الأخير مع وفدين من الحكومة اليمنية والحوثيين، كل على حدة.

أزمة مهاجرين

ذكرت وسائل إعلام أميركية، أن حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، يعتزم سحب كل قوات الولاية من على الحدود مع المكسيك في تحد لموقف الرئيس دونالد ترامب الذي يصور أن هناك أزمة أمن قومي هناك.
وكان ترامب قد أشار مرارا إلى تهديدات من عبور مهاجرين غير شرعيين عند حدود البلاد مع المكسيك،مشيرا إلى أولوية بناء جدار حدودي هناك.

قوة عسكرية إيرانية

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده عازمة على تعزيز قوتها العسكرية وبرنامجها الصاروخي الباليستي، على الرغم من الضغوط المتنامية من دول عدة تشدد على خطر أنشطة طهران المزعزعة لأمن المنطقة.
وأضاف روحاني في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي الإيراني أن إيران لم تطلب ولن تطلب الإذن لتطوير أنواع مختلفة من الصواريخ، مشددا على مواصلة المسيرة العسكرية لطهران.

تهريب عالم نووي

ذكرت وسائل إعلام بريطانية وصهيونية، أن أجهزة استخبارات 3 دول، شاركت في تهريب عالم نووي إيراني، مستغلة قوافل المهاجرين التي تدفقت على أوروبا في الآونة الأخيرة.
وبحسب صحف بريطانية وصهيونية فقد تمكن جهاز الموساد، بالتعاون مع جهازي الاستخبارات الأميركية والبريطانية، من إخراج العالم النووي الإيراني، البالغ من العمر 47 عاما، من إيران إلى تركيا في أواخر ديسمبر الماضي.

سقوط طائرة

ذكرت وسائل إعلام محلية، أن مروحية عسكرية تحطمت أثناء محاولة الهبوط اضطراريا في إسطنبول.
وقال حاكم المدينة، أن طائرة هليكوبتر عسكرية، سقطت في منطقة بالجانب الآسيوي من إسطنبول، تسببت في إصابة 4 عسكريين كانوا على متن المروحية نقلوا إلى المستشفى.

رياضة

تقارير

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

أزمة المؤسسة التربوية: الجميع يدعو إلى إيجاد الحلول.. ولا أحد يتقدّم بهذا الإتجاه

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

سنة بيضاء ...الأزمة متواصلة .. والتلاميذ يهدّدون

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2018 – 2019

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ

بعد اتهام رئيس الحكومة بــ "الإنقلاب".. الشاهد والأمن الرئاسي وبرلمانيون يردّون على سليم الرياحي

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

الأمطار الطوفانية.. أبرز الولايات المتضررة وآخر المستجدات

حريات

"الهايكا" تطالب بسحب مشروع القانون الإطاري المنظم ...

تونس ــ الرأي الجديد

دعا رئيس هيئة العليا المستقلة للإتّصال السمعي البصري النوري اللجمي، اليوم الإربعاء 13 فيفري 2019، الحكومة إلى سحب مشروع القانون ...